الثلاثاء، 23 أغسطس، 2016

خطورة الهاكرز أصحاب القبعات السوداء على العالم

مرحبا ,هل توقفت للتفكير في كمية الالكترونيات التي تستخدمها في كل وقت وكيفية تأثيرها على حياتك؟فليس فقط  الأدوات التي نستخدمها كل يوم للاتصال بالإنترنت او الإتصال، بل أيضا المئات من التطبيقات والاجهزة الاخرى،(مثل أجهزة ضبط نبضات القلب، والسيارات ذات نظام الكمبيوتر والطائرة وحتى شبكات الكهرباء...). بطبيعة الحال، هذه الاجهزة تعمل عن طريق شبكات معلوماتية  وترددات  يمكن أن تؤثر على الأجهزة الأخرى. وهذا هو السبب الذي قد يجعل الهاكرز يشكلون خطرا حقيقيا  من أي وقت مضى في الحاضر او المستقبل  فإذا كنت تود ان تعرف كيف ذلك  ؟ اذن تابع معي هذه التدوينة لتعرف أن اضرار الهاكرز قد تصبح اكثر خطورة في المستقبل !
# الخطورة على الصحة الإلكترونية.
هناك بعض المرضى الذين يعانون  من مشاكل في القلب  ولذلك يقومون بعمليات جراحية لتثبيت جهاز تنظيم ضربات القلب.وهذا الجهاز يعمل عن طريق المحفزات الكهربائية عبارة عن صدمات الصغيرة وخفيفة  تعالج النقص في أداء اللازم لتقلصات القلب و ضخ الدم .و طبعا الجهاز فيه شريحة تحكم مركزية.
لتجنب العمليات الجراحية التي يتعين القيام بها لتغيير البطاريات في أجهزة ضبط نبضات القلب، فيعتمد على أجهزة الشحن اللاسلكي. كما يمكن أيضا التحكم بالإعدادات دون عمليات جراحية جديدة عن طريق ارسال مجموعة من الاوامر عن بعد الى الجهاز المنضم لضربات القلب . لكن الخطورة  تكمن ان هذه  الأوامر إذا سقطت في  الأيدي الخطأ،تصور ما يمكن أن يحدث ! وفقا لمجلة sc magazine ، اكتشف الباحثون أنه من الممكن الحصول على البرامج المثبتة من أجهزة ضبط نبضات القلب عن بعد وتعديلها من قبل الهاكرز. وهذا يحدث على مسافات تصل إلى تسعة أمتار.
فمع هذا الغزو، من الممكن أن تأمر بإرسال شحنات كهربائية من 830 فولت إلى الجهاز، والتي، في معظم الحالات، ستسبب الموت الفوري لحامل الجهاز. وهذا الأمر قد يستعمل في الاغتيالات السياسية أو غيرها !
# التحكم في السيارات عبر الإنترنت
هناك عدد من معدات السلامة للمركبات التي تسمح بالتحكم فيها عن بعد.بل وهناك الآن السيارات الذكية التي يمكنك التحكم في جميع وظائفها عن طريق هاتفك الذكي أو اي جهاز أخر . والمسقبل يتجه لهذا النوع الجديد من السيارات .
هناك أدلة على أن نظم مثل نستار يمكن الوصول إليها من قبل شبكات الهاتف العامة شريطة أن يتم استخدام المعدات الصحيحة. بعد الولوج الى نظام السيارة فمن الممكن التحكم و تغيير عدد من وظائفها. للأسف، هذا يشمل نظام الفرامل، والمحركات والأضواء.  في الواقع يمكن يتم تنفيذ هذه الأموار والسيارة في وضعية الحركة . وهنا يمكنك ان تتخيل حجم الكارثة التي يمكن ان تحصل !
# الإطاحة بالطائرات
هناك كمية كبيرة من الأوامر التي تؤديها الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات. وجود أي تدخل قد يسبب ضررا معقد لهم، وهذا هو السبب في أننا نقوم بإيقاف الأجهزة الإلكترونية لدينا خلال الإقلاع والهبوط .
ولكن هل يمكنك اقتحام نظام الطائرة بهاتف ذكي ؟ وفقا لباحث ألماني، فإن الجواب هو "نعم". يدعي هذا الباحث أنه يمكن إنشاء تطبيق قادر على تحديد الترددات لنظام التحكم المركزي للطائرات، والوصول لتعديل المبادئ التوجيهية المختلفة التي نوليها لربابنة الطائرات. وهذا يشمل الارتفاع والسرعة، وفقا لنظام التحكم. وقال متحدث باسم شركة هانيويل (واحد من أكبر أنظمة للطائرات في العالم)"  أن الوصول لنظام الطائرات الفعلي بهذا النوع من التطبيق هو مستحيل تماما. ومع ذلك، فإن الأمر يستحق أن نكون على يقظة وترك العين مفتوحة" . جاء هذا الشك في أن الخطوط الجوية الماليزية بوينغ 777 تحطمت بسبب القرصنة .
# التحكم في شبكات الكهرباء

مشكلة الكهرباء يمكن أن تكون مشكلة كبيرة في العديد من الحالات. خاصة عندما تحدث بطريقة أكثر عمومية، فالمحلات التجارية ستضطر لإغلاق أبوابها في وقت مبكر، والمستشفيات تحتاج إلى تشغيل مولدات الكهرباء والتي تتأثر أيضا في عدد من الأماكن الأخرى ء والتي تتضمن حتى منزلك وثلاجتك !
في كثير من الحالات، فإن العواقب يمكن أن تكون قاتلة. فمثلا تقاطع مزدحم لا يمكنه الاستغناء عن إشارات المرور، وعدم وجود كهرباء او التلاعب في الإشارات قد يكون كارثة بكل المقايس .

تحياتي ...

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ قهوة مهووس/geek coffee 2016
تصميم: حميد بناصر